اخبار

توقعات بأن تشهد الرياض انتعاشاً غير مسبوق في حجم الإنفاق العقاري

أكد تقرير حديث أن السوق السعودية قد شهدت انتعاشاً عقارياً ملحوظاً خلال العامين الماضيين، خاصةً في العاصمة الرياض، الذي يتركز معظمه في القطاع السكني، فيما تتراجع المنتجات التجارية التي قد ينخفض عليها الطلب.

وأوضح التقرير الصادر عن شركة «كي بي إم جي» للاستشارات المهنية، أنَّ هناك عوامل مؤثرة في القطاع العقاري داخل الرياض، ومنها حجم الإنفاق المحلي على القطاع، الذي من المتوقع أن يتجاوز 222 مليار ريال (59.2 مليار دولار) هذا العام، ليصل إلى 230.65 مليار ريال (61.5 مليار دولار) في العام المقبل، وصولاً إلى 265.29 مليار ريال (70.7 مليار دولار) في 2030.

المشاريع المستقبلية

وخلال يناير (كانون الثاني) الماضي، حسب «كي بي إم جي»، حدّدت سوق الرياض، الإمدادات العقارية الحالية في العاصمة، صوب المنطقة الوسطى.

وفيما يتعلق بإجمالي عدد الصفقات العقارية التي أجريت في العاصمة الرياض خلال عام 2023، ذكرت «كي بي إم جي» في تقريرها أن إجمالي مساحة الصفقات، بلغت نحو 22.9 مليون متر مربع، بقيمة إجمالية قدرها 44.9 مليار ريال، فيما وصل إجمالي عدد الصفقات 18.6 ألف صفقة عقارية.

أما عدد الصفقات العقارية التي تمت في جدة (غرب المملكة) خلال العام الماضي، فأوضح التقرير أنه قد بلغ عدد الصفقات العقارية 8043 بإجمالي مساحة 18.9 مليون متر مربع، وقيمة إجمالية بنحو 18.9 مليار ريال، فيما وصل عدد الصفقات العقارية خلال العام نفسه، في كل من الدمام والخبر إلى نحو 4721 صفقة عقارية، بمساحة إجمالية 7.8 مليون متر مربع، وبقيمة إجمالية 8.3 مليار ريال.

النمو الاقتصادي

وقال رئيس استشارات العقار في «كي بي إم جي»، المهندس راني مجذوب، أن هناك كثيراً من الأسباب المؤثرة التي أدت إلى انتعاش قطاع العقار، بصورة عامة في المملكة، خاصةً في العاصمة، أبرزها: النمو الاقتصادي والطفرة التي يشهدها اقتصاد البلاد، وزيادة عدد السكان، مع زيادة الطلب على العقار بوتيرة تصاعدية، إلى جانب التدفق السكاني من الهُجر والمدن نحو الرياض، وارتفاع عدد السياح من الخارج، لذلك من المتوقع أن يتوالى الطلب على العقار السكني خلال العام الحالي.

وتابع مجذوب «كل المؤشرات والتوقعات تشير إلى أن العاصمة الرياض ستجذب أعداداً كبيرة من السكان، حيث يتزامن ذلك مع الطفرة العمرانية الكبيرة التي تشهدها، ليس العاصمة فقط، بل في عدد من كبرى مدن المملكة».

وذكرت «كي بي إم جي» أنه من جانب إجمالي الإنفاق، فهناك عامل مؤثر آخر، يكمن في عدد السياح القادمين إلى الرياض، الذي يتوقع أن يصل إلى 14.0 مليون سائح خلال العام الحالي، ويرتفع العدد عاماً بعد آخر، بوتيرة سريعة، إلى أن يصل إلى 21.4 مليون سائح في 2030.

إغلاق